الأسئلــة الشائعــة

ما هي نظرية «نفير الثُّبات»؟

جهاد فردي انتقالي يهدف إلى إنهاء الحداثة وإسقاط النظام الدولي لتحقيق دولة إسلامية. قدمها الشيخ محمد الميل في كتابه «نفير الثُّبات: رأي في جدلية القيام والقعود وبيان سبيل الخروج من مأزق الدولة المستحيلة».

ما معنى «نفير الثُّبات»؟

المصطلح مشتق من آية في سورة النساء: «يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَٱنفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ ٱنفِرُواْ جَمِيعًا». ومع ذلك، فإن النظرية المرتبطة بهذا المصطلح لا تقدم تفسيرًا أو مصاديق للآية.

لماذا نظرية «نفير الثُّبات» ضرورية؟

لأن الجهاد الجماعي غير فعال ضد قوة الحداثة والنظام الدولي (القوى غير متوازية)، والجهاد الفردي أقرب إلى الطبيعة الفردية للإنسان الحديث.

كيف تعمل نظرية «نفير الثُّبات»؟

لا تقوم النظرية على المناظرات الكلامية والإقناع والحوار. تتضمن النظرية مجموعة من الإجراءات -تتراوح قوة وضعفًا- من الانغماس إلى المراغمة، مع التركيز على استهداف مؤسسات النظام الدولي والمنظمات العملاقة ومظاهر الحداثة.

ما هي نتائج نظرية «نفير الثُّبات»؟

خلق توازن في إثبات الوجود، وغرس الشعور بخطر الإبادة، وحضور كل نفير في الذاكرة الجماعية.

ما هو شرط إثبات صحة نظرية «نفير الثُّبات»؟

أن تتحول إلى حالة جماهيرية عامة، وممارسة ميدانية، دون تنظيم، لأن التنظيم ليس إلا شكلًا يتوسط النظرية الثورية وممارسة الثورة. وأن تقوم على الفعل وليس على ردة الفعل.

ما الدافع وراء نظرية «نفير الثُّبات»؟

النظرية مدفوعة بالاعتقاد بأن عز الإسلام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الجهاد، والإحباط من عجز الجهاد الجماعي عن تحقيق ذلك في مواجهة الحداثة والنظام الدولي.

هل ستلقى نظرية «نفير الثُّبات» قبولًا؟

نعم، لأن أمتنا مهيئة لمعارضة فاعلة وغير مشروطة لقيم الحداثة والنظام الدولي.

ماذا بعد تحقيق أهداف نظرية «نفير الثُّبات»؟

لم يتطرَّق الشيخ المنظِّر إلى ذلك، ولكن نستطيع أن نقول أن دور نفير الجماعة يأتي، بدلالة الآية من سورة النساء، ومن ثم بناء الدولة الإسلامية.

برنامـج لمـدة 30 يومًـا

هذا تعهد لمدة ثلاثين يومًا بتبني نظرية «نفير الثُّبات»، وتحديدًا الجزء الأضعف منها: المراغمة. إذا كنت مهتمًا باستكشاف هذه النظرية وتأثيرها، فإليك دليلًا تفصيليًا لمساعدتك على البدء.

  • الأسبـوع الأول: ادرس النظريـة

    سيكون تركيزك على فهم النظرية بعمق. ابدأ بالقراءة عن أصولها ومبادئها الرئيسية، حاول أن تفهم مفهوم «نفير الثُّبات» وسبب أهميته. احفظ الحجج حتى تتمكن من مقاومة أي حوار يحاول السخرية من النظرية وأيضًا حتى تتمكن من إقناع الآخرين بها. بالإضافة إلى ذلك، تعرف على تاريخ ونضالات القادة المسلمين الذين حاربوا من أجل إقامة الدين، واستمد الإلهام من شجاعتهم وتفانيهم.
  • الأسبـوع الثانـي: تدبـر في أساليـب العمـل المباشـر

    سيكون تركيزك على فهم أساليب عمل الحركات والمنظمات في العمل المباشر. حاول أن تقتبس الأشياء الفريدة منهم وتسجيل ذلك. ثم حاول أن تبتكر شيئًا فريدًا يترك أثرًا على الذاكرة الجماعية ويثبت وجود الأيديولوجيا.
  • الأسبـوع الثالـث: شخـص العـدو

    ركز على التشخيص الدقيق للعدو. حاول كتابة قائمة أو إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك تحتوي على أسماء المنظمات والأماكن والتجمعات لكل ما يتعلق بالنظام الدولي والمنظمات العملاقة ومظاهر الحداثة.
  • الأسبـوع الرابـع: راغِــم

    استمر في تطبيق مبادئ النظرية في حياتك اليومية. قم بإظهار مظاهر دينية مبالغ فيها، وكذلك بإحياء الشعائر الدينية في الأماكن العامة، وبتحقير الأعداء وتسفيه رموزهم.

أمثلـة تاريخيـة على النفيـر

كاد أصنام قومه بعد أن ولُّوا مدبرين، فجعلهم جذاذًا.

خرج مع جماعة ليضيقوا على قريش، كلما خرجت عِير لهم اعترضوها.

أعدم هو وجماعة كعب بن الأشرف الذي كان يؤذي المسلمين، فقال لهم رسول الله: أفلحت الوجوه.

كان يظهر الفُتوَّة، ويقف فوق الكناسة فينادي: إنا براء مما تسمعون.

كان للأفعال الفردية تأثيرات كبيرة على السلطة عبر التاريخ. أشعل اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند اندلاع الحرب العالمية الأولى وأدى إلى سقوط الإمبراطوريات. أدى إنشاء المستوطنات اليهودية في فلسطين إلى إنشاء إسرائيل والصراعات المستمرة. فتوى الإمام الخميني بإعدام سلمان رشدي أسفرت عن محاولة اغتياله واغتيال مترجميه. أظهر اختطاف حزب الله لطائرة الجابرية الكويتية قوة الجهات الفاعلة غير الحكومية في تحدي الدول. توضح هذه الأمثلة كيف يمكن للأفراد تشكيل التاريخ.

أمثلـة علـى مظاهـر الحداثـة البشريـة والتنظيميـة

مفاهيم أساسية وفقًا لرؤية هيئة اليد العليا المنهجية لا بد من قراءتها قبل التفاعل مع التحديات

التحضير لاستقبال الأمل

بينما يتردى الوضع العالمي إلى الهاوية، تبرز الحاجة الملحة إلى شخصية عالمية مؤهلة، والبشرى بالمهدي هي أعظم ما يتم الإفصاح عنه اليوم؛ لأن الإيمان به مصدر قوة لكل فرد مظلوم وكل أمة مظلومة، وذلك لأن الهزيمة الكبرى للظلم محتومة على يديه مهما تعملق.

على العاملين تحت راية اليد العليا أن يُعدُّوا أنفسهم لاستقباله كأنه سينهض غدًا، بحركة لا تهدأ أبدًا، يملؤوا الساحات ويقاوموا التحديات؛ حتى يجد في كل موقف طاقات ومؤهلات تتيح له معالجة يسيرة لرتق ما انفتق من السلوك الإنساني.

توسيع الإسلام أفقيًا في العالم

إن تحقيق دولة الخلافة الكاملة على منهاج النبوة، هو النجاح بالنسبة للعاملين تحت راية اليد العليا، ولتحقيق ذلك، عليهم أن يتولوا مهمة توسيع الإسلام أفقيًا في العالم، من خلال حركة جهادية نشطة.

فليكن معلومًا، أن الحضارة الغربية هي المعيق الأكبر اليوم لنهضتنا؛ فالتصدي لوجودها الاعتباري واجب، وإنهاء وجودها المادي فرض، وعليه، فليكن العاملين تحت رايتنا في طليعة المبادرين في إحباط هذا الاستكبار والغطرسة، وليفقهوا أنها هي من تتجبر اليوم على العالم، وتهيمن على شعوب الأرض، وتقرر مصائرها، وتسيطر على ثرواتها وقرارتها، وتعيق دولتنا.

من النفس أولًا يبدأ التغيير

لما كان إنهاض المجتمعات الإسلامية ورفع مستوى وعيها وكفاءتها الحضارية، هدفًا تسعى إليه هيئة اليد العليا منذ زرع بذرتها الأولى؛ فإن معالجة مواطن الاعتلال التي تؤثر بنحوٍ أو بآخر على أصالة الدين وتقدمه، أولوية لا محيص عنها لتحقيق الهدف الكبير.

وكما أن دور معالجة الآخرين مهمة من المهام المنوطة بالعاملين تحت رايتنا، فإنها مسبوقة بمعالجة العاملين أنفسهم؛ ليكن ذلك باتباع برنامج عبادي، يأمل العاملين من خلاله أن تتحقق لهم أقصى درجات تقوى الله سبحانه، ولتكن الآية الكريمة نصب أعينهم دائمًا: «إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ»؛ فإنها سنة الله في التغيير لا تتغير.

نعم للمغامرة المسبوقة برأي الشيخ

كسائر المنهجيات، الصالحة والطالحة، يحتاج منهجنا الدعوي إلى مشروعات تنهض به، صغيرة وكبيرة، قصيرة وبعيدة المدى، وصولية وغائية.

لقد خاضت هيئة اليد العليا الميدان منذ انطلاقتها؛ فنجحت ببعض المشروعات وتعثرت بأخرى، والخلاصة التي تقدمها لحاملي رايتها في الآفاق: إن بعد التخطيط، تدبر العواقب، وبعدهما الإعداد، هذه ثلاثة عناصر لا يستغني عنها مشروع، يُضم عنصر رابع إليهن: المغامرة، وهي المخاطرة بهمة قسعاء، ممتنعة وقاهرة. جاء في الوصية العلوية: إذا هِبْتَ أمرًا؛ فقع فيه. ولكن حذاري أن يكون ذلك قبل رأي الشيخ؛ ففي الوصية أيضًا: رأي الشيخ أَحَبُ إليَّ من جَلَد الغلام.

استراحة التقاط الأنفاس

تأسست هيئة اليد العليا على مبدأ ألا يقف العامل تحت رايتها لاستراحة بعد إنجاز، سوى استراحة المحاربين، التي سميت استراحة مجازًا؛ لأنها ليست من قبيل الهدوء والسكينة، بقدر ما هي وقفة عاجلة يتلقط فيها المحارب أنفاسه.

ندعو إلى هذا؛ لئلا يتحول حراكنا من جِدِّي إلى مِخْمَلي، فيستأنس العامل بما ناله، ويبقى محصورًا في دائرته، فيموت الإنجاز موتًا بطيئًا بعد حين، أو يؤكل مِمَن يُحسنون أكل الكتف. إن التعبئة الجهادية وإذكاء الحماسة في الصدور أمر لا بد منه؛ لنضمن التمدد ونحظى بالبقاء.