المتحدِّث: إقبال داركة – إنتاج: قناة هجر
ملحوظة: لم يتم تنقيح هذا التقرير أو مراجعته، وقد تم اقتباسه حرفيًا. نتيجة لذلك، قد تكون هناك أخطاء أو عدم دقة في المحتوى. من فضلك ضع هذا في الاعتبار أثناء القراءة.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم
سلسلة سُجّلت لقناة هجر، يقدمها الباحث المغربي المتشيّع إقبال داركة.
الحلقة الأولى:
أعزائنا مشاهدي قناة هجر، كلامنا اليوم كلام مختلف وجديد وموضوع يهم كل الذين يغيرون على أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله، ويريدون أن ينصرونهم بجميع الوسائل، وفي رأينا أن الوسيلة العصرية في وقتنا الحالي هي وسيلة الفن، فكما تعلمون يا شيعة أمير المؤمنين عليه السلام هناك مشروع فيلم عالمي عن عذابات الزهراء يمسى يوم العذاب، وهذا فيلم سوف يكون له الأثر الكبير على نفسية النواصب وأعداء أهل بيت صلى الله عليه وآله.
موضوع حلقتنا الأولى هو الكلام عن ملك المسرح العالمي وليم شكسبير وعن المسرح الذي هو أم الفنون، فإذا كان الفن السابع له هذا التأثير العجيب على الأحداث التاريخية، ويساهم في ظهور بعض الحقائق التي كانت تخفى من طرف الأعداء والمخالفين، فنحن بحول الله سبحانه وتعالى سوف نستعمل أم الفنون الذي هو المسرح، وخصوصا المسرح الشكسبيري.
لماذا المسرح الشكبيري؟ أنتم تعلمون أن الثقافة الأنجلوساكونية في العالم يعتمدون بشكل أكثر مما نتصور على طريقة ومواضيع ومسرحيات هذا الكاتب الإنجليزي الذي عاش في القرن الخامس عشر، عاش فيما يسمى بالقرن الإلزابيثي، وكان هذا القرن كان شكسبير قدوة وصوتا عاليا يصل حتى إلى الطبقة الحاكمة، وكانت الملكة إزابيث الأولى تعشق أعمال هذا الفنان الإنجليزي، فكانت تخفي نفسها وتذهب إلى مسرح شكسبير وتشاهد جميع مسرحياته التي كانت مسرحيات سياسية محضة، لكن يستعمل هو الذي استعمل وأتقن الشعر والفن في إرسال رسائل سياسية للطبقة الحاكمة وللعالم، فشكيبير كتب العديد من المسرحيات، ويمكن أن نقسمها إلى ثلاث مقامات:
المقام الأولى: الكوميدية، كان يريد من خلالها إدخال البهجة والنقد البناء للمجتمع الإنجليزي.
ثم جاءت المسرحيات التاريخية، التي تحدث فيها بعض الملوك الغابرين، وتحدث فيها عن عظماء التاريخ الأوربي والغربي مثل قيسر روما، وبعض الملوك المشهورين.
ثم جاءت الزبدة الإنتاج وهي ما تسمى التراجيديا الشكسبيرية، وهناك أربع تراجيديات من خلال هذه المسرحيات التراجيديا بزغ اسم شكيبير في العالم وكانت مسرحية الملك لير، ومسرحية عطيل، ومسريحة هاملت المعروفة جدا بسبب هذه الكلمة المشهورة جدا: To be, or not to be, that is the question. يعني أن أكون أو أن لا أكون هذه هي الإشكالية، ثم جاءت مسرحية مقباط، هذا الملك الشرير، وزوجته التي دفعت به إلى الشر، ثم المسرحية المشهورة جدا التي تتحدث عن قصة الحب التراجيدية روميو وجوليات.
إذا إن شاء الله سوف نتحدث عن هذه المسرحيات المشهورة جدا ونستعملها، بيت القصيد هو أننا نريد طموحنا أن نأخذ هذه المسرحيات نأخذ القواعد التي طبقها شكسبير ونطبقها على أعداء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله لكي نظهر للعالم معاناة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله العترة الطاهرة عليهم الصلاة والسلام تنتظر منا هذا المجهود، لأن في المسرح هناك علاقة حميمة ما بين المشاهد وما بين الفنان الذي يلقي العرض أكثر من السينما الفن السابع.
أنا رأيت مسرحية عن كربلاء المقدسة عن معناة الحسين عليه السلام قام بها بعض في دول إفريقا وكانت ردئية للأسف، لكن كانت محاولة ذكية وأولى لكي يظهروا ويتكلموا على هذه التراجيديا العظمى، هذه الكارثة التي قلبت التاريخ رأسا على عقب، فأعزائنا المشاهدين سوف نقوم بشرح ما هي التراجيديا ثم نتكلم على هذه المسرحيات العبقرية ونقارن بينها وبين التراجيديا التي وقعت أيام الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله مثل رزية الخميس مثلا، ومثل هذه الخيانة العظمى التي حدثت من طرف الصحابة الملعونين.
إخواننا المشاهدين تابعوا حلقتنا الثانية وسوف نخبركم ببعض الأسرار، والسلام عليكم وحمة الله وبركاته.
الحلقة الثانية:
مرحبا وأهلا وسهلا بكم في الحلقة الثانية التي سنتحدث فيها عن المسرح، فكلامي أوجهه لكم أيها الشباب أنتم هم الذين سوف تقومون بهذا العمل، وأريد منكم أن تبدأوا في قراءة مسرحيات شكسبير هذه التي سأتحدث عنها، هناك ترجمات بالعربية والفرنسية وبكل اللغات، فدعوني أولا أشرح ما هي التراجيديا، يعني خصوصا القواعد التي وضعها شكسبير على مسرحياته، التراجيديا هو أن تأخذ يعني كاتب الترجيديات حينما يريد أن يكتب مسرحية ليخاطب بها الناس، ليظهر بها أسرار بعض الوقائع التاريخية، فهو يختار ما يسمى بـ(الباتوقونيست) بطلا تراجيديا.
ما هو البطل الترجيديي؟ ما هي الشروط من أجل هذا البطل ليكون بطلا تراجيدي، البطل التراجيدي هو شخص يكون في العمق نبيلا، لكن في نفسه وفي شخصيته يعني عطب، مشكلة، أو إشكالية نفسية، مرض نفسي، شيء سوف يدمر حياته يجعله في الأخير ينتحر أو يموت أو يقتل شخص عزيز عليه، يعني سوف نرى هذا البطل سوف نحبه في الأول يسحق ويمحق أمامنا فوق خشبة المسرح، مثلا، سوف نبدأ بالكلام عن عطيل، من هو عطيل؟ وماذا فعل عطيل ليصبح عطيل هذا الاسم العربي أثولو بالإنجليزي، وعطيل كان مغربيا من أصول بربية كان مسلما واعتنق المسيحية النصرانية، يعني ارتد عن دين الاسلام، أولا جميع مسرحيات شكسبير كانت مكانها التاريخي الذي اختاره شكسبير لهذه المسرحيات هي إيطاليا، لأن إيطاليا كانت في ذلك الوقت منبع الحضارة الأوربية وعصر الأنوار في القرن الرابع عشر، فشكبير كان دائما يتحدث عن هذا المكان يعني إما فنيسيا إما روما وإما مكان في إيطاليا ، فهذا عطيل كان جنرالا حربيا، قائد حربي رهيب، وكان أسود اللون، فماذا حدث له، كان له تزوج بدزمونه هذه الفتاة النصرانية البريئة، التي كانت مثالا الإيمان، هكذا أراد شكيبير أن يظهرها بهذا الظهور، كانت دائما تلبس أبيض في أبيض، وكان نور على وجهها، ودائما كنت انظر إلى دزدمونه، فعطيل تزوج دزدمونه، دزدمونه كانت بنت قائده الأعظم، فماذا حدث؟ كان له صديق في الجيش كان أقل منه رتبة اسمه إياقو، إياقو كان يفعل الشر من أجل الشر، بدأ إياقو وكان هو الشيطان ورمز الشيطان فوق الخشبة، إياقو كان يظهر أنه شخص جيد مؤمن يحب أوثيلو يظهر له المحبة والصداقة ويخفي غضبة وحقده وغيرته، فإياقوا كان يحب دزمونه ولكن عندما عقد قرانها على عطيل أراد أن ينتقم من عطيل، فبدأ يوسس له أن دزمونه تخونه مع صديق له، هذا هو البطل التراجيدي، يكون واقفا شامخا يتحدث بفصاحة وبلاغة، فلما يقع له الوسوسة يدخل الشيطان عليه، نراه يضعف ويتخلى عن مبادئه ويصبح عنفوانية حتى يؤدي به وسوسة إيقاو إلى قتل دزمونه البرئية، فلما قتل دزمونه البرئية انتحر، هذه هي الترجيديا عطيل، باختصار، لماذا نتحدث عن هذا، نحن نريد أن نظهر فوق خشبة المسرح عمر وأبا بكر ونقارن بين شخصية عطيل وشخصية إياقو ونطبقها على عمر كيف أن عمر السامري سامري هذه الأمة مع عجله هذا كيف أنه وسوس له وكيف كان شيطان له بشهادة أمير المؤمنين عليه السلام، وكيف أنه أدى إلى وقوع فضيحة وتراجيديا أعظم ترجيديا في التاريخ وهذه الخيانة العظمى التي قلبت موازين الامة الاسلامية فنحن نريد ان نرى عمر وأبا بكر فوق الخشبة، ونريد أن نشاهد كيف كان إيقاو يظهر المحبة لعطيل عليه السلام كما أن أولئك الملاعين يظهرون المحبة بين الناس أنهم يحبون علي والرسول الأعظم، وكان في بعض الوقت يأتي فوق الخشبة، فماذا يفعل يكون وحده وهذا هو عبقرية شكسبير، ما يسمى بسيكولوري يعني الحديث النفسي، يعني في المسرح عندما يكون حديثا نفسيا تظهره وتقوله بصوت عال فيجيء فيقول إني أحقد على عطيل وأريد أن أدمره، فالناس تتفاجئ كيف أنه يظهر ما يسمى (سيمين أند بينيد) يظهر المحبة والولاء ووحده عندما يكون وحده يظهر حقده وتظهر شخصيته الشيطانية المحضة، فهكذا أعزائي أيها الشباب هذه الفكرة يعني لكم نريد منكم ونطلب منكم أيها الفنانين أن تستعملوا الفن لخدمة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله، وتابعوني في الحقة الأخيرة في الحلقة الثالثة وسنتحدث مسرحية أخرى، وتراجيديا أخرى وسنربطها ببعض الأحداث التاريخية الإسلامية.
الحلقة الثالثة:
أعزائنا المشاهدين، هذا هو كتاب جمع جميع الأعمال الدرامية لشكسبير، وهو كتاب ضخم، وثمين جدا، وسوف نعتمد على هذا الكتاب لكي ننقب ونستخرج منه ما يهمنا كمسلمين مؤمنين كشيعة رافضة حرة همها الوحيد أن تنصر سيدنا المهدي عليه السلام عجل الله فرجه الشريف، وأن تفضحكم أعداء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله، وهذه الطريقة هي أفضل الطرق، لأنها طريقة فنية، نحن لا نعترف بالعنف، ولا نشتم من أجل الشتم، ولا نلعن من أجل اللعن، نحن نريد أن هذا الغضب الذي نحس فيه في صدورنا أن نظهره بطريقة فنية، بطريقة شعرية، لكي نصل إلى قلوب الناس، فوقع اختيارنا على شكسبير، لأن رأينا بقرائتنا وبحثنا في هذا المجال الشكسبيري الضخم جدا أن شكسبير كان مثالا في النهج والبلاغة، ومثالا في الحديث ومحاربة الظلم ومحاربة الفساد السياسي، نحن لا نريد أن نحارب الفساد السياسي بشكسبير، نحن نريد أن نحارب الفساد الديني فنستعمل الطريقة الشكسبيرية، لنتكلم ونتحدث مع العالم بأجمعه فإذا أخذنا هذه الوسيلة تكون أسرع إلى قلوب الدول الأوربية والغرب بصفة عامة، وحتى الشرق، فكما تعلمون اللغة الإنجليزية لغة عالمية وخصوصا لغة شكسبير التي هي لغة منقحة ومن أجمل اللغات الانجليزية، هي لغة قديمة، والتوارة والإنجيل ترجموا إلى اللغة الإنجليزية بلغة شكسبير، لأن كانت هي الوحيدة التي يمكن أن تتحدث عن هذه الأشياء التاريخية والتاريخ الديني وعن الأنبياء وعن قول الأنبياء بهذه اللغة الجميلة جدا، أعزائنا المشاهدين كتب شكسبير في قمة نضجة الفلسفي والفني للعلم، نحن لا نعترف بشكسبير كشخصية عظيمة لا، عظمائنا هم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله نحن نأخذ فقط ما يلزمنا لكي نحارب ونجاهد هؤلاء المثقفين الذين يعاندون ويكتبون ويشوهون الإسلام الحنيف وشخصية الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله، كتب شكسبير مسرحيته ملك الير، فرأينا في هذه المسرحية بعض الأشياء التي تذكرنا بما حدث في السقيقة الملعونة وفي رزية الخميس، وفي كربلاء المقدسة، وكل هذه الأحداث التي قلبت تاريخ هذه الأمة، فالملك لير كان ملكا عظيما جدا، وهو ملك خرافي، مع العلم ان هذه القصة كانت قصة قديمة من الميثولوجيا لكن أخذها شكسبير، وأظهرها بشكل مختلف وعصري في وقته ولاقت نجاحا كبيرا جدا، فماهي قصة الملك لير، الملك لير كان رجل عظيم فيوم ما أراد أن يرتاح من مسؤولية السياسية والحكم، وكان له ثلاث بنات، فماذا فعل، جلس على عرشه، وأحضر بناته الثلاث وقال لهن من تقول لي أنها تحبني حقا بالكلام على قدر محبتها لي سوف أهب لها إرثا يستحق بهذا التملق، فهكذا هو في قمة حكمته جن الرجل وأراد أن يفرق إرثه وهو على قيد الحياة على بناته، باختصار، جاءت البنات الثلاث، وبدأت البنت الكبرى تقول شعرا فيه، يا أبتي أنت مثل الشمس والقمر، وتمدحه مع أنها، في المسرحية سوف تبين حقيقة هذه الملعونة التي كانت تخفي البغض والطمع وتظهر المحبة، فقالت له انها كانت تحبه وتملقت له، فأعجبه الكلام، لأنه كان يحب التملق، فقال لها أعطيك ثلث مملكتي، فأعطاها الأراضي والقصور، جازاها بهذا المدح، فجاءت الثانية وأرادت أن تكون أحسن من أختها الأولى فمدحته بأنها كانت تحبه مثل الملح في الطعام، واستعملت معه اللسان الحلو، لكنه مليئ بالشوك، فأعجبه المدح فأعطاها الثلث الآخر، ثم بنته المفضلة كريليا الصغيرة التي كانت تعلم أن أختيها لا تحبان إلا الحكم، ولا تريدان إلا السيطرة على الأمور والماديات والأموال، فجاءت هذه البرئية مع أن هذا الملك كان يحبها، ويفضلها على الأخريين، فجاءت وقال لها تكلمي، فقالت ليس عندي شيء أقوله لك، فقال لها إذا لم تقولي لي قدر محبتك لي فسوف أمنع الإرث عنك، فماذا فعلت؟ سكتت! وفي صمتها كان حكمة، وكان جوابا صريحا أن محبتها أخفتها، وهي التي كانت تحب أباها حقيقة لم تقل شيئا لم تتملق لم تفعل مثل أختيها الآخرتين ، فماذا فعل هذا الملك المجنون؟ حرمها من الإرث ونفاها، فلم يفهم أن المحبة الحقيقية لا تقال بالكلمات، بل بالأفعال، فكانت هذه هي تراجيديته، فلما ظهر له الحق في جنونه أصبح حكيما، فهكذا يعني ربما هذه القص مشهورة جدا، هذه هي القصة لكن كيف أن شكسبير استخدم هذه القصة لكي يتحدث عن حكمة الصمت وعن الخداع والنفاق فنريد ان نأخذ هذه القصة ونستعمل نفس الطريقة التي استعملها شكسبير مع هذه القصة أن نأخذ مثلا خيانة عائشة لعنة الله عليها وحفصة للرسول الأعظم ونوضح ونظهر أن مارية عليها السلام هذه السيدة الطيبة كيف أنها ظلمت من طرف هاتين الملعونات، وكيف أنها كانت هي التي حبيبة رسول الله صلى عليه وآله، وهي أم إبراهيم عليه السلام وكيف كانت عائشة وحفصة تحقدان عليها وتحاربنها وكانتا دائما تتربصا بها، فنريد ان نظهر هذه القصة فوق خشبة المسرح لكي نظهر للناس من هي هذه المعونة وخصوصا عائشة لعنة الله عليها كيف كانت حقيرة وحاقدة وتطمع في الملك وكانت منافقة وكانت تكذب على الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه ، فإذا استطعنا وحديثي معكم أيها الشباب الفنانين استعملوا فنكم وقدرتكم على استنباط في هذه الاشياء، اكتبوا مسرحيات، حاولوا أن تظهروا عن طريق الفن وعن طريق الشعر وعن طريق المسرح الذي هو أم الفنون كيف أن اللعنة تنزل دائما ابدا سرمديا على هؤلاء أعداء أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وقد اتخذنا أمثلة قصيرة جدا لكن ممكن أن نشير الى الكثير من الشخصيات التراجيدية في العالم الاسلامي وخصوصا الذين كانوا يحومون بالرسول الله الأعظم صلوات الله عليه وبالأئمة الطاهرين المطهرين المعصومين، هكذا أعزائنا المشاهدين حاولنا فقط أن نبين لكم ونهدي لكم هذه الهدية وهذا الكتاب الذي إن شاء الله يساعدنا في ثورة ثقافية فنية مسرحية لكي نظهر للناس ، عندما يبقى حبر على ورق أنتم تعلمون أن أمة اقرأ لا تقرأ حتى نحن الشيعة الذين يجب أن نكون رواد العلم لأننا شيعة باب علم رسول الله صلى الله عليه وآله فأنتم تعلمون أن شيعتنا وأمة أقرا لا تقرأ فلا بد أن نخرج هذا الحبر من الورق ونضعه ونكتب به شخصيات نعطيها الحياة فوق خشبة المسرح لكي نوضح للناس أن أعداء أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم دائما وابدا أعدائنا نحاربه بجميع الطرق وخاصة بهذه الطريقة الفنية إن شاء الله
إخوتي وأخواتي حياكم الله وبياكم وفي حلقة أخرى إن شاء الله وموضوع آخر على هذه القناة المباركة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.